الحجر الفرعونى هو حجر جيرى أبيض يستخرج من جبال مختلفة وتقع هذه الجبال فى منطقة حلوان بجنوب القاهرة بمصر وكذلك فى منطقتى غمازة وطرة . وتتفاوت درجة صلابته حسب الجبال المستخرج منها هذه الأحجار وأقواها هى الأحجار التي تستخرج من جبال حلوان حيث أن هذا النوع لا يتأثر بعوامل التعرية والرطوبة لذلك تستخدم حاليا فى ترميم الآثار .
كما كان يستخدم الحجر الفرعونى فى الماضى فى بناء المنازل والفيلات والقصور حيث أنه يتم تصنيعه فى شكل مستطيلات ومربعات وكان هذا الحجر فى الماضى يتم نحته يدويا بواسطة أداة تسمى (الشاحوطة) أما الآن فيتم تصنيعه بواسطة المناشير الكهربائية .
ويتم تصنيعه بمقاسات مختلفة حسب رغبة العميل وإن كانت هناك مقاسات نمطية ثابتة فى صورة شرائح ارتفاعها 5 سم أو 7 سم أو 11 سم بالإضافة إلى مقاس البلاط (أو تسمى الطلاسانة) ومقاسها 15 سم أو 20 سم أو 25 سم ويمكن عمل أى مقاس حسب رغبة العميل .
ويتم تركيب الحجر الفرعوني بمونة الأسمنت ويستخدم فى الديكور سواء فى واجهات المنازل أو الفيلات أو مداخل العمارات أو أحواض الزهور أو عمل الدفايات التى تستخدم للديكور فقط وليست الدفايات التى تستخدم في التدفئة حيث أن الأخيرة يستخدم لها نوع مخصوص من الحجر الحرارى . ومن مميزات الحجر الفرعونى أنه سهل التنظيف كما يجعل المكان الذى يركب به رطبا فى الصيف ودافئا إلى حد ما فى الشتاء .
 
comex